نصائح مفيدة لخسارة الوزن الزائد

عادة عندما تبدئين ممارسة الرياضة لأول مرة فأنك ستشعرين بالتعب والإعياء في بداية التمرين، لا تستسلمي كون هذا الشعور طبيعي وبمجرد أن تستمري لبضع دقائق فانك ستشعرين بالطاقة الكافية حتى تنتهي من التمرين.

 كلما كنت اكثر انشغالا خلال النهار كلما قل استهلاكك للوجبات والأغذية. إذا الحل هو أن تتحركي اكثر وأن تجلسي اقل.

 كوني مستعدة لتناول الوجبات المحتوية على معدلات عالية من الطاقة، مثل حبوب الصويا أو الجبنة المنخفضة الدهون. هذه الأنواع من المأكولات ستشعرك بالشبع و ستجعلك تحتملين حتى موعد وجبتك الرئيسية.

 تجنبي المشروبات الغازية الخاصة بالحمية وباقي المنتجات التي تحتوي على بدائل السكر، هذه المشروبات من شأنها أن تصيب جسمك بالجفاف وبالتالي ستشعرين باستهلاك في طاقتك. كذلك قد ينتج مخاطر صحية أخرى حيث أنها تسبب انخفاض في الشهية.

 إذا شعرت بالجوع بعد ساعة أو اثنتين من تناول الوجبة تناولي قطعة من الفواكه، هذا سيؤجل الشعور بالجوع حتى موعد الوجبة القادمة.


 تجنبي شراء الطعام الذي لا تستطيعين مقاومة تناوله فيما بعد، تخلصي من جميع المأكولات الغير صحية في منزلك.

 اجعلي ممارسة التمارين الرياضية أولوية من أولوياتك و لا تجعلي ممارسة الرياضية مقصورا على أوقات الفراغ، فليس هناك ما هو أهم من صحتك.


 قومي بتسجيل كل ما تتناولينه خلال اليوم ، في نهاية اليوم ستفاجئين من كثرة الأشياء التي كان بإمكانك الاستغناء عنها. حاولي في اليوم التالي الاستغناء عن هذه الزيادات لأنها سوف تتجمع على شكل دهون إضافية على جسمك.
ومن جانب آخر إليك بعض الحقائق والمغالطات حول الحمية…

 الحمية القاسية تجعلك تفقدين الوزن

الحقيقة: هذا الأمر حقيقي على المدى القصير، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون أن هذه الطريقة لها اثر سلبي على معدلات الكوليسترول في الدم.

حيث أن فقدان الوزن على فترات زمنية طويلة يؤدي إلى حرق الدهون في الجسم، بينما الفقدان المفاجئ للوزن يؤدي إلى اختفاء الدهون إلا أنة يؤدي إلى ترهل العضلات و الأنسجة.

كذلك يؤدي إلى الشعور بالضعف و الدوار، لذلك يستحسن أن تعتمدي برنامج طويل الأمد لفقدان الوزن.

 تناول الطعام في الليل يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم

الحقيقة: الجسم لا يخزن دهون اكثر في الليل وإنما عملية الهضم تكون أبطأ، ما الأمر المهم فهو كمية الطعام التي يتناولها الإنسان في الأربع والعشرين ساعة.

إن ما يزيد من تراكم الدهون في الجسم هو عدم تناول الوجبات بانتظام وتناول وجبة كبيرة في نهاية اليوم، لذلك تناول الوجبات على مدى اليوم كاملا يؤدي إلى تنظيم الشهية وإلى تنظيم عملية الهضم والتخزين في الجسم.

 الأشخاص النباتيين لا يستطيعون بناء العضلات

الحقيقة: الأشخاص النباتيين يستطيعون بناء العضلات بنفس الفعالية التي يبني فيها أكلة اللحوم أجسامهم. حيث أن الأشخاص النباتيين يأخذون البروتينات اللازمة لبناء أجسامهم من المنتجات النباتية مثل الفستق والحبوب.

وبحسب الخبراء فإن على الجسم أن يحصل على الطاقة من مصادر مختلفة وليس فقط عن طريق البروتين، فيجب على الإنسان الحصول على الطاقة كالتالي: 50% عن طريق الكربوهيدرات، 35% عن طريق الدهون، 15% عن طريق البروتين.

ومن جانب آخر، الأكل بصورة سريعة أسلوب خاطئ في التعامل مع الطعام ويؤدي إلى أعراض مزعجة مختلفة مثل تكون الغازات والتجشؤ وعسر الهضم واضطرابات المعدة والتعب، كما يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة تدريجية في الوزن نظرا لأنه يجعلك تتناولين كميات اكبر من الطعام دون أن تشعري.

والأكل السريع حالة منتشرة بكثرة هذه الأيام حيث يتناول معظم الناس وجباتهم على عجل ومن دون تركيز واسترخاء لاسيما عندما يكونون في المكاتب أو الجامعات أو أماكن العمل الأخرى.

ويؤدي الأكل على عجل إلى اختلال في حركة المعدة، واعتقد بان هذه الحالة منتشرة بنسبة واحد بين كل أربعة أشخاص.

ونتيجة لسرعة الأكل والبلع السريع ودخول كميات كبيرة من الهواء إلى المعدة تصاب المعدة بهبوط في الحركة فيشعر الإنسان بان وجبة الطعام جاثية في معدته وثقيلة، فيبدأ بالتجشؤ و إخراج الغازات، وقد يستعين بحبوب الهضم ولكنها قد لا تنفع.

ولمنع هذه الحالة، ينبغي الحرص على احترام أوقات الطعام والتفرغ ذهنيا ونفسيا للوجبة الغذائية وتناول الغذاء ببطء ومضغه جيدا وعدم دفع كميات كبيرة منه مرة واحدة كما ينصح بان تكون الوجبات صغيرة ومتعددة
.



اقرأ أيضاً

نصائح من اجل المحافظة على سلامة و نظافة و جمال الثدي
نصائح لتخفيف الام التسنين عند الأطفال
الريجيم السريع يسبب حصوات المرارة
نصائح ونقاط قبل استعمال الواقي النسائي
ازالة الشعر الزائد (نصائح)
نصائح من أجل إذابة شحوم الجسم الزائدة
علاقة السمنة بالجنس
نصائح لمنع حدوث الاسقاط او الاجهاض
نصائح لعلاج تقصف الشعر
السمنة في منطقة الأرداف ، سمنة الارداف