القمل Lice


Lice قمل

‏القمل البشري حشرات دقيقة الحجم تمص الدماء تعيش في شعر الرأس (قمل الرأس) وفي شعر العانة. وقد تنتشر عدوى قمل الرأس من شخص إلى آخر أثناء الأنشطة اليومية. كما أنه قد ينتقل أيضا إذا اشترك أكثر من شخص في ارتداء ‏نفس القبعات أو أي نوع من أغطية الرأس (مثل الخوذات)، وكذلك استعمال نفس الأمشاط وفرش الشعر. وتنتشر العدوى، بالقمل بسهولة في أوساط الأطفال بالمدارس أو بالحضانات.

الأعراض

‏أولى إشارات العدوى بحشرات القمل هي ظهور الرغبة في الهرش. وقد تظهر فوق فروة الرأس والرقبة والأكتاف حبيبات جلدية حمراء صغيرة (لدغات القمل). فإذا لم تعالج، فإنها قد تتقشر وتفرز سوائل وقد يصير الشعر ملبدا . وقد تحدث عدوى ميكروبية، مصحوبة بتورم الغدد، ولكن هذا في أحوال نادرة.

خيارات الحلاج

‏يمكنك التأكد من وجود القمل وبيضه عن طريق النظر إلى فروة الرأس للشخص المصاب. إن بيض القمل والمسمى الصئبان nits، يبدو مثل قشيرات بيضاء تتعلق من خصلات الشعر (وأحيانا من الملابس).
حشرات القمل نفسها حشرات دقيقة الحجم لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وإذا كنت تظن أنك أو طفلك ربما تكونان مصابين بآفة القمل، فاستشر طبيب. وإذا كان طفلك هو المصاب، فعليك بإبلاغ مدرسته.

‏سوف يصف الطبيب واحدا من عدة شامبوهات أو غسول الشعر التي تحتوي على دواء البيرمثيرين، الذي يقتل القمل والصئبان، وبعد العلاج، يجب إزالة القمل والصئبان باستخدام الفلاية وهي عبارة عن مشط ذي أسنان رفيعة. قم بتطهير ‏القبعات وغيرها من أغطية الرأس وأدوات الزينة باستخدام مبيد حشري، أو غسلها بالماء الساخن وتجفيفها في مجفف ساخن. الملابس والبياضات أيضا يجب ‏غسلها بعناية وتجفيفها للتخلص من القمل.



اقرأ أيضاً

قمل العانة Crabs, pubic lice
القمل Lice Louse
‏الميلانوما ، سرطان الخلايا الصبغية Melanoma
حكة فروة الرأس
الامراض التناسلية ، نشرة توعية
حساسية الانف (الأسباب والوقاية)
‏احمرار العين Eye Redness - نصائح للتخلص من احمرار العينين
العدسات اللاصقة أم النظارات . أيهما أفضل
حب الشباب البثور، اسباب اعراض علاج
‏الوقاية من سرطان الجلد Preventing Skin Cancer