الثآليل ، السنطة Warts


الثآليل ، السنطة Warts

‏الثاليل أو السنطة عبارة عن أورام جلدية غير خبيثة يسببها فيروس الورم الحلمي البشري HPV. وهي شديدة الشيوع، وتحدث غالبا للاطفال والمراهقين والشباب وقد تنتشر من خلال الاحتكاك البدني. وهناك أكثر من 40 ‏نوعا من فيروس HPV، تؤدي إلى أشكال متنوعة من الثآليل. والثاليل المسطحة -وهي النوع الذي يظهر على الوجه، والعنق، والصدر، والساعدين، والساقين- شائعة ‏لدى الأطفال.

الأعراض

‏يعتمد شكل الثؤلول على موقعه:

‏الثآليل العادية : قد تكون فاتحة اللون إلى بنية وتوجد غالبا فوق اليدين.

ثاليل أخمص القدم : تضغط عادة على كعب الرجل نتيجة لضغط الوقوف، وقد تكون مؤلمة للغاية.

‏الثآليل التناسلية : تظهر حول الأعضاء التناسلية، وكذلك بداخل المهبل وعنق الرحم.

‏ثآليل عنق الرحم : قد تكون مقدمات لسرطان عنق الرحم.

‏قد تصيب الثأليل بحكة أو تنزف وتصاب بعدوى ميكروبية بالبكتيريا أو بالفطريات. وأي ثؤلول يبدو مريبا ينبغي عرضه على الطبيب لتقييمه واستبعاد ‏احتمال سرطان الجلد. وأولئك المصابون بضعف في جهاز المناعة ينبغي أن يحرصوا بصفة خاصة على الفحص الطبي لدى ظهور أي نمو غريب الشكل.

خيارات العلاج

‏إذا كانت الثاليل العادية أو ثآليل أخمص القدم مؤلمة أو إذا كان يزعجك مظهرها، فجرب واحدا من مستحضرات إزالة السنطة المتوفرة في أغلب الصيدليات. ونظرا لأن هذه العقاقير تدمر خلايا الجلد ‏الطبيعية بالإضافة إلى الخلايا الشاذة، فلا تستعملها على ثآليل الوجه أو المناطق التناسلية، واستشر طبيبك بشأن إزالة ‏الثآليل التي تظهر في هذه المناطق.

‏كذلك استشر طبيبك إذا كان ثأليلك لا تستجيب لعلاج. فبإمكانه أن يستخدم مجموعة متنوعة من الوسائل - مثل الكي بالكهرباء، وجراحة الليزر، أو الجراحة بالتبريد أو الجراحة باستخدام المشرط - لإزالة السنطة. وقد تكون في حاجة لعلاجات متعددة. ولدى بعض الناس، تعود السنطة من جديد برغم العلاج.



اقرأ أيضاً

ثاليل القضيب Penile Warts الثاليل القضيبية
الثآليل – الثاليل
التهاب المستقيم
الثاليل التناسلية ، التواليل التناسليه Genital warts
الزعتر ، الصعتر
الكاجو ، كاجو Cashew Nuts ، Nancardium Occidentale
الخروع ، زيت خروع
الثاليل
الامراض التناسلية ، نشرة توعية
البصل Onion