‏الالتهاب الخلوي و الحمرة
Cellulitis and Erysipelas


Erysipelas الحمرة

التهاب النسيج الخلوي والحمرة نوعان من العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد، وسببها في الغالب نفس الأنواع من البكتيريا . وكلا المرضين يعدان من العدوى التي يحتمل أن تسبب خطورة، فكل منهما يستطيع أن ينتشر إلى الدم وقد تصيب العدوى بذلك أعضاء أخرى بالجسم. وهما خطران بوجه خاص عند الأطفال الرضع، وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وأولئك المصابين بعيوب في صمامات القلب أو الذين أجريت لهم عمليات زرع صمامات صناعية للقلب (لأن العدوى القادمة من الجلد يمكنها الاستقرار فوق الصمامات فتسبب مرضا خطيرا بالقلب).

الأعراض

‏في كلا النوعين من العدوى، يصبح الجلد أحمر اللون ومؤلما عند لمسه، ودافئا على مدى بضع ساعات أو بضعة أيام. وقد تشعر أيضا بتوعك عام وتصاب بحمى، وقشعريرة مصحوبة برجفة، وتورم بالغدد الليمفاوية بالقرب من منطقة العدوى، مع ظهور خطوط حمراء تتجه من المنطقة
‏الحمراء بالجلد إلى الغدد الليمفاوية المتورمة المجاورة.

وعادة ما يحدث التهاب النسيج الخلوي بالساقين، وغالبا ما يحدث عقب حدوث جرح بالجلد بحيث يسمح للبكتيريا التي تعيش فوق سطح الجلد باقتحام الطبقات السفلى من الجلد، حيث يمكنها أن تحدث العدوى بمزيد من السهولة، وأي قطع بجلد القدمين يكون مسئولا أحيانا عن التهاب النسيج الخلوي للساق.

‏ومع التهاب النسيج الخلوي تظهر عادة منطقة واحدة كبيرة من الاحمرار يشعر المصاب بأنها متماسكة وسميكة بشكل غير عادي. ويمكنك في أغلب الأحوال رؤية فتحة الجلد التي أدت لحدوث التهاب النسيج الخلوي داخل المنطقة المحمرة.

‏والحمرة عادة ما تقع في واحد من ثلاثة أماكن. فهي غالبا ما تقع فوق أرنبة الأنف، وتنتشر عبر أعلى صفحة الخد وتسبب تورما بإحدى العينين. كما أنها قد تظهر في أي مكان بالجسم تتعرض فيه الأوعية الليمفاوية للقطع، مثل الذراع عقب إجراء جراحة استئصال الثدي لإصابته بسرطان الثدي. وأخيرا قد تحدث في أي مكان تتعرض فيه أوردة الساق للقطع مثلما يحدث لمن تستأصل أوردة من سيقانهم كجزء من جراحة القلب. وهذا النوع الأخير من الحمرة غالبا ما يحدث خلط بينه وبين التهاب النسيج الخلوي .

‏وفي الحمرة (على عكس التهاب النسيج)، غالبا ما توجد عدة رقع حمراء متباينة من الجلد لا تتصل ببعضها البعض، ولا يرتفع سطح الجلد الأحمر كما هي الحال في التهاب النسيج الخلوي.

cellulitis التهاب خلوي

خيارات العلاج

‏إذا شككت في إصابتك بالتهاب النسيج الخلوي والحمرة، فاتصل بطبيبك على الفور. العلاج بالمضادات الحيوية لقتل البكتيريا (عادة ما تكون مكورة عقدية أو ‏عنقودية) المسببة لهاتين الحالتين يقضى على العدوى، لكنه شفاء يستغرق وقتا أطول إذا تأخر العلاج. وعادة ما لا يتطلب الأمر دخول المستشفى. وأثناء العلاج من التهاب النسيج الخلوي بالساق، اجعل الساق المصابة مرفوعة دائما. وينصح الأطباء أحيانا بالإبقاء على الذراع المصابة مرفوعة باستخدام معلاق مثبت فوق قائم مثبت على عجلات بحيث يمكنك السير به.



اقرأ أيضاً

‏الالتهاب العصبي الليفي ، ورم ليفي عصبي Neurofibromatosis
التهاب بصيلة الشعر (التهاب الجريبات) الدمل (خراج) الجمرات (دمل كبير الحجم) Folliculitis, Furuncles (Bolis), and Carbuncles
‏الموت الخلوي اللاميكروبي ، نخر عقيم Aseptic Necrosis
‏الالتهاب الوريدي Phlebitis
التهاب السحايا ، الالتهاب السحائي Meningitis
حالة التجمع الدموي بين جدار الرحم والمشمية (الدم داخل الرحم في فترة الحمل )
التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis
التمرينات البدنية لتقوية عضلات الحوض
ماذا تعرف عن الهورمونات؟
انيميا التحلل الدموي ، فقر الدم الإنحلالي Hemolytic Anemia