علاج نشاط الغدة الدرقية قبل وخلال الحمل

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد التي لها تأثير مهم على كل خلية في الجسم. ويؤدي خللها إلى اضطرابات صحية خطيرة.

تفرز الغدة الدرقية التي تقع في الرقبة عدة هرمونات تؤثر على الجسم كله، وإن زيادة أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى مشاكل في الإخصاب أو الحمل. لذا يجب علاج اضطراب الغدة الدرقية قبل الشروع في الحمل؛ لأن معالجة الغدة الدرقية خلال فترة الحمل قد لا تكون مضبوطة تماما، مما قد يؤدي إلى تأثير سالب على الحمل أو الجنين.

تحدث زيادة نشاط الغدة الدرقية غالبا في صغيرات السن من الحوامل، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الأعراض التي تشعر بها مثل السخونة، والعصبية، واضطراب النوم، والغثيان، ونقص الوزن.

إن اضطراب الدورة قد يؤدي إلى صعوبة الحمل، وان حصل حمل فهو معرض للإسقاط. فإن كانت المرأة المتزوجة تعاني من عدم الحمل أو من الإسقاط المتكرر، فعليها التأكد من عمل الغدة الدرقية، ومعالجة أي نوع من أنواع الاضطرابات، حتى يحدث الإخصاب، ويستمر الحمل الآمن. وإن عدم معالجة الحامل التي تعاني من اضطراب الغدة الدرقية قد يؤدي إلى الإسقاط أو التشوّهات الخِلْقية في الجنين.

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية

إن أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية كثيرة ومتباينة، منها: اضطراب أو توقف الدورة الشهرية، تسارع النشاط الذهني، تسارع دقات القلب حتى أثناء الراحة، وعدم الشعور بالبرد رغم انخفاض درجة الحرارة، زيادة حركة الأمعاء والإسهال، والقلق، التعب، التوتر، صعوبة النوم، ارتعاش اليدين أثناء الكتابة أو القيام بالأعمال التي تحتاج إلى دقة مثل استعمال الإبرة والخياطة.

العلاج الدوائي خلال الحمل

من حسن الحظ أن الأدوية الموجودة الخاصة بزيادة نشاط الغدة الدرقية يمكن تناولها خلال الحمل، واستعمالها يؤدي إلى انتظام عمل الغدة الدرقية خلال أسابيع من المعالجة.
إن العقار المأمون خلال الحمل لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية هو بروبيل_ثيويوراسيلpropylthiouracil، ويجب متابعة حالة الحامل بالفحص والتأكد من مستويات المعالجة؛ حتى لا يؤثر ذلك على الجنين.

العلاج باليود المشع قبل الحمل

يستخدم اليود المشع في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية قبل الحمل، ونتائجه جيدة ودائمة، فاليود المشع يتجمع في الغدة الدرقية، ويدمر خلايا الغدة بالإشعاع الذي يصدره، وبالتالي يقل تشكيل هرمونات الغدة الدرقية، لكنه لا يستخدم بتاتا خلال فترة الحمل؛ لأنه يدمر خلايا الغدة الدرقية للجنين.

العلاج بالجراحة قبل الحمل

من الحكمة أن تلجأ المرأة المصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية إلى العلاج قبل تعرضها للحمل بمدة حتى لا تحتاج إلى أدوية خلال فترة الحمل. وتعتبر الجراحة من الطرق التي تستخدم في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية. وتعمل الجراحة على قطع جزء من جسم الغدة الدرقية يتناسب مع الحالة المرضية وتقدير الطبيبة المعالجة.



اقرأ أيضاً

أهم أسباب تأخر الحمل عند الزوجة
التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis
قصور نشاط الغدة النخامية Hypopituitarism
أسباب إرتفاع هرمون الذكورة لدى النساء
افرازات الثدي
قصور نشاط الغدد الجار درقية Hypoparathyroidism
ما هي أسباب جفاف وتقصف الشعر؟
بروتوكول علاج تكيس المبايض
أسباب عدم نقصان الوزن رغم تنفيذ جميع الوسائل والمحاولات
اهم اسباب ضعف الخصوبة المتعلقة بالزوجة