الاعتلال الشبكي السكري
اعتلال الشبكية السكري
Diabetic Retinopathy


Diabetic Retinopathy

الاعتلال الشبكي السكري عبارة عن تدهور في حالة الاوعية الدموية المغذية لشبكية العين يحدث لدى المصابين بداء البول السكري ، وهو عادة ما يحدث في كلتا العينين ، و كلما طالت فترة اصابة المريض بالسكر ، او كان الشخص المصاب أصغر سناً عندما بدأت إصابته بمرض السكري ، كان خطر إصابته بالاعتلال الشبكي السكري أعظم .


الاعراض :

قد يتفاقم الاعتلال الشبكي السكري ، ليصل الى مرحلة متقدمة دون ان يلحظ المريض أية اعراض ، غير ان في استطاعة طبيب الرمد أن يرى التغيرات التي تنبئ عن وجود المرض ، و لهذا السبب ، تعد الفحوصات الدورية للعين ضرورية لمرضى السكري ، و يستطيع طبيب العيون اكتشاف الاعتلال الذي يصيب الشبكية عن طريق فحص قاع العين المتمدد ، حيثيتم وضع قطرة عين لتوسيع الحدقة ثم يتم فحص الشبكية بمنظار فحص العين .

قد يستخدم طبيبك ايضا اختباراً يسمى اشعة الاوعية الدموية المشعة ، فيه يحقن احد اوردة الذراع بصبغة ، و تتجه الصبغة نحو الاوعية الدموية المغذية للشبكية و تلتقط صور الاشعة لتحديد ما إذا كان هناك تسريب من الاوعية الدموية ام لا .

وفي الاعتلال الشبكي اللاانقسامي ( و يسمى ايضاً الاعتلال الشبكي الخلفي او البسيط ) ، تضيق الاوعية الدموية الموجودة ، و تصاب بانسداد و تتدهور حالتها فيقل ورود الاكسجين الحيوي الى الشبكية ، ونتيجة لذلك ، تتكون بقع صفراء دقيقة الحجم تسمى الافرازات فوق الشبكية ، اما باقي الاوعية الدموية فقد تصاب بنزيف ( يتسرب منها الدم الى داخل الشبكية ) مما يؤثر على حدة الإبصار ، فإذا كان الدم يتسرب من المنطقة الماقولية من العين _ وهي الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية _ فقد يحدث ارتشاح ماقولي ( تورم ) ، مما يجعل من الصعب على المريض ان يقرأ او يمارس عملاً به تفاصيل دقيقة.

علاوة على ذلك ، قد تتكون أوعية دموية جديدة هشة و تنمو فوق الشبكية ، و تسمى هذه الحالة الاعتلال الشبكي الانقسامي ، و غالباً ما تقوم هذه الاوعية الجديدة بتسريب الدماء الى الجسم الخارجي ، مادة اشبه بالهلام تكون مقلة العين ، مما يتسبب في إعتام الرؤية ، وفي محاولة لإصلاح الاوعية المتهتكة ، قد يكون الجسم نسيجاً ندبياً ، وهذا النسيج قد يزحف فوق الشبكية مما يؤدي الى انفصال شبكي ، و فقدان البصر .


خيارات العلاج :

المحافظة على مستويات سكر الدم تحت السيطرة الصارمة ، يقلل من احتمال الاصابة على المدى البعيد بالاعتلال الشبكي و تفاقمه والحاجة للجراحة بنسبة 50% كما ان التحكم في اي ضغط دم مرتفع امر اساسي كذلك .

فإذا أصبت بالاعتلال الشبكي اللا انقسامي ، فإن طبيب الرمد قد يوصي بإجراء فحص لقاع العين كل 2-6 شهور ، تبعاً لمدى شدة الحالة ، و اذا كنت مصاباً باعتلال شبكي انقسامي ، فإن طبيبك قد ينصح بإجراء الفحص كل شهر ، ومع المراقبة الدقيقة ، قد يبدأ العلاج قبل ان يتأثر الابصار .


خيارات علاج الاعتلال الشبكي السكري
 

المشكلة العلاج كيف يعمل و اين يجري
تسرب من الاوعية الدموية و تورم بالماقولة جراحة الليزر ( التجليط الضوئي ) يسلط شعاع ليزر قوي على الشبكية التالفة لإغلاق الاوعية الممزقة ، و يجري في العيادة باستخدام مخدر موضعي
ظهور اوعية دموية جديدة و هشة ( نمو وعائي جديد) جراحة الليزر يوزع شعاع الليزر فوق الشبكية لعمل ندبات تحبط نمو اوعية دموية و تثبيت وضع الشبكية في مؤخرة العين ، و يجرى في عيادة الطبيب او بالعيادات الخارجية باستخدام مخدر موضعي
الرؤية المعتمة الناتجة عن النزيف ( مع الاعتلال الشبكي الانقسامي او اللاانقسامي ) العلاج بالتجميد يساعد على تقليص الاوعية الدموية الجديدة وانكماشها الى ان يستقر الدم ويمكن استخدام جراحة الليزر . ويجرى بالعيادة او بغرفة العمليات تحت مخدر موضعي
الاعتلال الشبكي الانقسامي المتقدم إزالة الجسم الزجاجي يستأصل فيه الهلام الزجاجي الممتلئ بالدم و يستبدله بسائل شفاف رائق .و تجرى تحت مجهر قوي في غرفة العمليات، و غالباً باستخدام مخدر موضعي
انفصال شبكي جراحة إصلاح شبكي يعيد رتق الشبكية الى مؤخرة العين ، و تجرى في غرفة العمليات



اقرأ أيضاً

هل تعلم كيف ترى ؟ كيف نرى الاشياء ؟
طول النظر Hyperopia
عمى الالوان Color blindness
التنكس البقعي ، تنكس بقعي Macular degeneration
قصر النظر ، حسر النظر Myopia
السكري و مشاكل القدم Diabetic foot care العناية بقدم مريض السكر
الاعتلال العصبي الطرفي ، اعتلال الأعصاب Peripheral Neuropathy
السكري والضعف الجنسي
ما هي أسباب جفاف وتقصف الشعر؟
نصائح لمنع حدوث الاسقاط او الاجهاض