فرط نشاط الغدد الجار درقية ( او فرط النشاط الجار درقي ) Hyperparathyroidism


الغدد جار الدرقية   Parathyroid glands

هو اضطراب تقوم فيه الغدد الجار درقية بإفراز مفرط للهرمون الجار درقي، الغدد الجار درقية Parathyroid Glands هي اربع غدد كل منها في حجم حبة الحمص او البسلة، وتقع على الغدة الدرقية، ملتصقة بها من الخلف، وإن كانت منفصلة عنها ومختلفة من الناحيتين التركيبية والوظيفية، وهذه الغدد تفرز هرموناً يسمى الهرمون الجار درقي ( هـ ج د ) Parathyroid Hormone أو Parathoromone (PTH) وظيفته هي المحافظة على التوازن السليم بين الكالسيوم والفوسفور في الجسم والمحافظة على المستوى الطبيعي لكل منهما في الدم.

يؤدي الإنتاج المفرط لهذا الهرمون الى ارتفاع مستويات الكالسيوم ( وسبب هذا أساساً ان هذا الهرمون يجعل الكالسيوم يغادر العظام) وانخفاض مستويات الفوسفور.

الصور الطفيفة من فرط النشاط الجار درقي شائعة نسبياً، أما الصور الأكثر خطورة التي تسبب مضاعفات شديدة فهي غير شائعة.

يحدث فرط نشاط الجار درقي غالباً فيمن تجاوزوا سن الاربعين، وهو يصيب النساء أكثر مرتين مما يصيب الرجال.

تنتج هذه الحالة اساساً عن ورم غير سرطاني (عادة) في إحدى الغدد الجار درقية أو –في حالات اقل- عن تضخم لجميع الغدد الجار درقية الأربع.

الاعراض


بعض ممن لديهم حالة مرضية طفيفة لا تظهر عليهم أعراض بالمرة، اذا ظهرت الاعراض، فغالباً ما تكون عامة جداً، مثل الإحساس بالضعف او الاكتئاب او الالم البطني، او بعض الأوجاع والآلام بالجسم.

في بعض المرضى يتم اكتشاف الحالة بالصدفة عندما يكتشف ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم من خلال اختبار أجري بسبب اضطراب آخر، بعض المرضى الآخرين يصابون بكسور في العظام نتيجة لفقد الكالسيوم من العظام.

الحالات الاكثر شدة يمكن ان تسبب فقداناً للشهية، زيادة في العطش والتبول، الغثيان، القيء، الإمساك، الارتباك، وتدهور الذاكرة.

كما تستجيب الكليتان لتراكم الكالسيوم في الدم بأن تخرجا كميات كبيرة من الكالسيوم في البول مما يمهد الطريق لحدوث حصى الكلى.

خيارات العلاج


قد يجري لك الطبيب اختباراً للدم لقياس مستويات الكالسيوم والفوسفور والهرمون الجار درقي، وهذا يحقق تشخيصاً واضحاً، قد يحولك الطبيب الى اخصائي في الغدد الصم ( أخصائي في الهرمونات ) و\أو اخصائي في الكلى لمزيد من التقييم والرعاية.

قد تجري اختبارات تشمل فحصاً بالموجات فوق الصوتية او التصوير المسحي مع استخدام النظائر المشعة للغدد الجار درقية لمعرفة اي من الغدد الجار درقية به ورم، او ما إذا كانت تلك الغدد جميعاً متضخمة، فإذا كان الاجراء الجراحي ضرورياً، فإن تلك المعلومات تكون عوناً للجراح في مهمته.

بعض المرضى يحتاج فقط الى مراقبة دورية للكليتين (للتأكد من عدم تكوّن حصى بالكلى ) وتصوير مسحي للعظام لمراقبة حدوث هشاشة العظم.

إذا كان ثمة ورم أو تضخم عام في الغدد الجار درقية، فقد يوصى بالإجراء الجراحي، فإذا استؤصل جزء كبير من إحدى الغدد، فسوف ينقص قدر من الهرمون الجار درقي الى الدرجة التي تجعل مستويات الكالسيوم كافية.

في هذه الحالة سوف تحتاج الى تناول مكملات من الكالسيوم وفيتامين "د" ( لتزيد امتصاص الكالسيوم) لبقية حياتك.



اقرأ أيضاً

قصور نشاط الغدد الجار درقية Hypoparathyroidism
التعرق اثناء فترة الحمل
التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis
قلة التركيز و فرط الحركة عند الاطفال
التعرق
قياس كثافة العظم
الهرمونات والغدد
فرط الكريات الحمراء Polycythemia
قصور نشاط الغدة النخامية Hypopituitarism
علاج نشاط الغدة الدرقية قبل وخلال الحمل